منتدى الـمـطـريــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من امثال العرب
امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Icon_minitime1الثلاثاء 07 فبراير 2023, 19:43 من طرف اخوكم احمد

» شوت ايديا لادارة صفحات الفيس بوك المواقع الالكترونية وانشاء اعلانات الفيس بوك ويوتيوب shoot idea
امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Icon_minitime1الخميس 24 يونيو 2021, 05:44 من طرف shootidea

» ادارة صفحات السوشيال ميديا , اعلانات فيس بوك shoot idea
امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Icon_minitime1الثلاثاء 22 يونيو 2021, 06:57 من طرف shootidea

» بالأرقام.. ننشر فروق استهلاكات الكهرباء بين اللمبات العادية والليد
امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Icon_minitime1الأربعاء 04 ديسمبر 2019, 13:30 من طرف اخوكم احمد

» متصفح أوبرا الجديد يوفر 90% من فاتورة الإنترنت
امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Icon_minitime1الإثنين 02 ديسمبر 2019, 12:04 من طرف اخوكم احمد

» الرقم البريدى للمطرية القاهرة
امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Icon_minitime1الثلاثاء 01 أكتوبر 2019, 13:49 من طرف اخوكم احمد

» [رقم هاتف] رئاسة حى المطرية 44 ش الكابلات ميدان المطرية ..مصر
امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Icon_minitime1الإثنين 08 يوليو 2019, 16:16 من طرف اخوكم احمد

» قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة
امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Icon_minitime1الإثنين 05 فبراير 2018, 16:24 من طرف اخوكم احمد

» قاعات افراح .. بحميع محافظات مصر ... وبالاسعار والعنوانين
امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Icon_minitime1الأربعاء 10 يناير 2018, 12:48 من طرف اخوكم احمد

» محلات المطرية
امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Icon_minitime1الإثنين 01 يناير 2018, 12:32 من طرف اخوكم احمد


امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة

اذهب الى الأسفل

امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Empty امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة

مُساهمة من طرف اخوكم احمد الجمعة 01 يوليو 2011, 22:13

امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث مع الإجابة









السلام عليكم ورحمة الله
انطلقت
اليوم امتحانات الثانوية العامة لعام 2011، وسط أجواء هادئة، رغم المخاوف
من الانفلات الأمني . وأدى طلاب المرحلة الثانية للثانوية العامة امتحاني
اللغة العربية والتربية الدينية. وجاء سؤال التعبير في امتحان اللغة
العربية عن ثورة 25 يناير ..
وإليكم صورة من الامتحان وسنقوم بإجابة النحو والبلاغة لاحقا إن شاء الله

امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Wol_errorهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 842x565.
امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة 061111110627igntx5za9avpnh

امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Wol_errorهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 836x581.
امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة 061111110627se588v7dq239twh
اخوكم احمد
اخوكم احمد
Admin

عدد المساهمات : 2436
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 61

https://matarya.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Empty رد: امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة

مُساهمة من طرف اخوكم احمد الجمعة 01 يوليو 2011, 22:17










[size=21]الإجابة النموذجية للنحو [/size]
أ) الإعراب :
ظھور : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاھرة .
التربة : بدل مطابق مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاھرة .
قوة : خبر یصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ألف : نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ب ) الاستخراج :
1 - الممنوع من الصرف : نتائج أو عقائدھا ، والسبب كل منھما : صیغة منتھى الجموع
2 - خبراً جملة : " یوجد " نوعه : خبر جملة فعلیة . أو : " ھي الأمة " نوعه : خبر جملة اسمیة .
3 - نعتاً جملة : " یخلق " وموقعه الإعرابي : في محل رفع . أو " تؤثر " وموقعه الإعرابي : في محل نصب .
4- ضمیراً في محل نصب :الھاء في ( یسمونھ ) أو الھاء في ( فكأنھ ) أو الھاء في ( إنھ )
وآخر في محل رفع : ( ھي )
ج - أنت الأعلى شأناً
المثنى المذكر : أنتما الأعلیان شأناً .
المثنى المؤنث : أنتما العلییان شأناً .
د - الربط بین الجملتین ( متى تعف عمن أساء تنل مرضاة الله ) أو بأي أداة شرط جازمة أخرى مثل ( إن )
ھ - ( إن الساعین لحل مشكلات الشباب موفقون في سعیھم )
بعد وضع عسى ( عسى الساعون لحل مشكلات الشباب أن یوفقوا في سعیھم )
و - الكشف في المعجم : نكشف عن كلمة ( مستقل ) في مادة : ( ق ، ل ، ل ) .
اخوكم احمد
اخوكم احمد
Admin

عدد المساهمات : 2436
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 61

https://matarya.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Empty رد: امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة

مُساهمة من طرف اخوكم احمد الجمعة 01 يوليو 2011, 22:18

الإجابة النموذجية للبلاغة
أ ) لا لم تتحقق الوحدة العضوية في الأبيات حيث إن أركان الوحدة العضوية لم تتحقق في الأبيات كالتالي :
الشاعر تحدث في البيتين الأولين عن
أثر الفراق في قلبه بعاطفة الحسرة والأسى ، و تحدث في البيتين الأخيرين عن
وصف روض بعاطفة الإعجاب به وإحساسه بالسعادة منه . فالموضوع مختلف ، كما أن
العاطفة مختلفة :

1- فلم تتحقق وحدة الموضوع : حيث يتحدث الشاعر عن موضوعين .
2- ولم تتحقق وحدة الجو النفسي: حيث تسيطر على الشاعر عاطفتان مختلفتان .
3- ولم تأت الأفكار مرتية أومترابطة .
وبذلك لم تتحقق الوحدة العضوية في الأبيات .

ب)
1- مصدر الموسيقى في الأبيات : ظهرت الموسيقى من خلال :
موسيقى خارجية :وتظهر من خلال وحدة الوزن والقافية وهي الدال المضمومة .
وموسيقى داخلية ظاهرة : وهي المحسنات البديعية التي تعطي جرسا موسيقيا مثل ( طباق السلب في قوله : لقيت - لم يلق ، ومثل طباق الإيجاب في قلوه : حل - ترحل ).
وموسيقى داخلية خفية : وتنبع من حسن توافق الألفاظ والعبارات والصور والأخيلة والموسيقى مع وجدان الشاعر .

2- التعبير " لك الله " أفضل ؛ لأن فيه تقديم شبه الجملة ؛ فهو أسلوب قصر غرضه التخصيص والتوكيد .

مع دعواتنا للجميع بالتوفيق والنجاح
اخوكم احمد
اخوكم احمد
Admin

عدد المساهمات : 2436
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 61

https://matarya.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Empty رد: امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة

مُساهمة من طرف اخوكم احمد الجمعة 01 يوليو 2011, 22:21
















نموذج إجابة الامتحان الذي من خلاله يتم التصحيح
امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة 061311150651i718dt9ebe8yqv

امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة 0613111506519jz1d8buu9vgvk89ja
اخوكم احمد
اخوكم احمد
Admin

عدد المساهمات : 2436
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 61

https://matarya.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Empty رد: امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة

مُساهمة من طرف اخوكم احمد الجمعة 01 يوليو 2011, 22:22


امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة 061311150651iy7ytmhgkzdy

امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة 0613111506514le3yu88iycnjsw

امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة 061311150651itqj1jnm
اخوكم احمد
اخوكم احمد
Admin

عدد المساهمات : 2436
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 61

https://matarya.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Empty رد: امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة

مُساهمة من طرف اخوكم احمد الجمعة 01 يوليو 2011, 22:23

مع خالص الشكر للمربى الفاضل ومبدع هذا المنتدى الاستاذ/ جمال الدين
والموضوع منقول من منتداه هنا
http://www.tawfikia.com/vb/showthread.php?t=7039
اخوكم احمد
اخوكم احمد
Admin

عدد المساهمات : 2436
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 61

https://matarya.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Empty رد: امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة

مُساهمة من طرف اخوكم احمد الجمعة 01 يوليو 2011, 22:25

ودار هذا النقاش الجميل على الموقع
السلام عليكم أستاذنا الفاضل ، هذه أول مشاركة لي في منتداكم الكريم ، أود أن أعرف من سيادتكم أين في البيتين الأخيرين ألفاظ السعادة ؟؟ أنا أرى أن في الأبيات وحدة فنية مكتملة ، وهذا بناءً على ديوان أحمد شوقي نفسه ، وعلى أية حال ، البلاغة تخضع للعواطف والمشاعر ، والأحاسيس ، وهي ليست أسلوبًا علميًّا ، حتى تعتمد وجهًا واحدًا ليس غير ، كل ما يؤلم الطلاب ، ويؤلم الكثير من المعلمين أن هذه الجزئية تحوي نصف درجة السؤال كاملاً ، أي 50 % من درجة البلاغة ضاعت على معظم طلاب المرحلة الثانية ، وأنا آسف أن أقول : " إن واضع الامتحان اتخذ من نص شوقي المقرر على الطلاب ، ومن مدرسة الإحياء والبعث التي ينتمي إليها - مرتكزًا في إجابة البلاغة ، وسار على نهج القصيدة المقررة : " غربة وحنين إلى الوطن " ، ونحن هنا لا نتهم أحدًا ، كل ما يعنينا هو مراعاة المصلحة العامة ، واحتساب كلتا الإجابتين صحيحتين ، مع التعليل المقنع من الطلاب ، وأهم من ذلك أين الألفاظ التي تعبر عن الفرح في البيتين ؟؟ بالإضافة إلى ذلك ، فإنَّ كتابة البيت الرابع خطأ ؛ لأنه اعتبر أن كلمة الطير مبتدأً ، والحقيقة هي مفعول معه : " والطيرَ " دون جعل الجملة اعتراضية ، وما جاء في الديوان بجميع طبعاته ، يؤكد تأكيدًا لا سبيل إلى الشك فيه إلى أن الأبيات بها وحدة فنية ؛ تترابط فيها الأفكار مع الجو النفسي الحزين ، وما الروض ، ، وما الطير ، وما النسيم إلا انعكاس صريح لمشاعر شوقي الحزينة ، وانظر إلى كلمة : " المحبون " وكلمة : " تظللنا " ألا تشعر معي أن هذه الكلمات هي الرابط بين الأبيات الأربعة ؟؟؟ المهم أنك اتهمت البعض بعدم المعرفة دون أن تشير إشارة واضحة إلى التقييم الصحيح الذي تمَّ في التصحيح ، هل اعتبرتم الوحدة الفنية المكتملة إجابة صحيحة ؟؟؟
إنَّ شوقي يبكي حاله ، وما فعله به الهوى ، وما أثارته الرياض في نفسه من آلام ؛ فهو يتذكر كم جلس مع من يحب في تلك الرياض ، التي كانت شاهدة على عهود الهوى ، حتى الأنسام ، والطيور ، أي كل عناصر الطبيعة تعتبر ظلاًّ وانعكاسًا لما جاشت به نفسه من أحاسيسَ مفعمة بالحزن ، وإني أتساءل للمرة الثانية : أين الفرحة التي توجد في البيتين : الثالث والرابع بالنسبة للبلاغة ؟؟؟ أين هذا الاختلاف في الجو النفسي ؟؟ وأين هذا الاختلاف في الموضوع ؟؟ يا أخي أراك متحاملاً على من يُقرُّ الوحدة الوحدة العضوية ، أرجو من السادة الفضلاء أن يُنحُّوا شوقي جانبًا في الحكم على وجود الوحدة العضوية من عدمها ، ويتناسوا قليلاً المذهب الإحيائي ، ويتذكرون شيئًا واحدًا هو أن كلاًّ منا له انفعاله الخاص به ، يا أخي سأهمس في أذنيك بشيء بسيط ، الدكتور علي الجندي - رحمه الله - أثبت في تعليقه على المعلقات السبع أن بها وحدة فنية بأسلوب ، يجعل القارئ يقول له : " آمين " ، وشوقي ليس نكرة حتى نحكم عليه بالعقم في أن يأتي بوحدة فنية في شعره !!!!!


اخوكم احمد
اخوكم احمد
Admin

عدد المساهمات : 2436
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 61

https://matarya.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Empty رد: امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة

مُساهمة من طرف اخوكم احمد الجمعة 01 يوليو 2011, 22:26

وكانت الاجابة فنقلتها لكم
عزيزي الأستاذ هاني هلال
السلام عليكم ورحمة الله
سعيد جدا أن أجدك معنا في هذا المنتدى وأحيطك علما بالتالي
بعد المناقشات التي تمت بالأمس قابلت الأستاذ المستشار وتحدثت معه في وجهة النظر هذه ، وقد قرر سيادته اعتبار الإجابتين صواب سواء تحققت الوحدة العضوية أم لم تتحقق مادام الطالب قد برر موقفه ، وهذا ما تم التصحيح على أساسه ، وحقا لو لم يذكر اسم شوقي في بداية الأبيات ربما ما كنا نجد هذا الجدل .
أرجو أن يطمئن أبناؤنا الطلاب لأننا بحق نعمل ما فيه مصلحة لهم .
شكرا لتواجدك معنا ولمتابعتك لهذا الأمر .
اخوكم احمد
اخوكم احمد
Admin

عدد المساهمات : 2436
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 61

https://matarya.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة Empty رد: امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة

مُساهمة من طرف اخوكم احمد الجمعة 01 يوليو 2011, 22:28

الأستاذ جمال ، السلام عليكم ، هل تمَّ اعتماد تحقق الوحدة العضوية للطلاب ام لا ؟ وشكرًا .
الأستاذ الفاضل هاني هلال
السلام عليكم ورحمة الله
أحيط سيادتكم علما بالتالي :
أولا : نحن - معلمي القاهرة في مدينة التعليم بالسادس من أكتوبر - نصحح المرحلة الأولى ، وأخواننا من محافظة القليوبية يقومون يتصحيح المرحلة الثانية .
ثانيا : عقب النقاش الذي دار بيننا قابلت السيد الأستاذ عبد القادر مستشار اللغة العربية والذي قام بوضع الامتحان وسألته عن التجربة الشعرية في بلاغة الصف الثالث فقال : إن الإجابة هي كما جاءت في النموذج ، أي أن التجربة الشعرية لم تتحقق ، ولكن ولصالح الطالب عدل في نوذج الإجابة بألا يحرم الطالب من درجة السؤال إذا قال إن التجربة تحققت ، على شرط أن يدلل على ذلك مؤكدا أن العاطفة لم تتغير وأيضا الموضوع ، وتم تبليغ هذا التعديل لجميع لجان التصحيح على مستوى الجمهورية ، وقد التزم إخواننا بذلك .
ثالثا : أنا أرى - وأنا أعلم أنك تخالفني في هذا الرأي - أن النص لم تتحقق فيه التجربة الشعرية ، لأنه لو قلنا إن الشعر يخضع للعواطف والشعور ما كان هناك سبب لدراسة التجربة الشعرية وتحققها من عدمه ، لأنها لو تحققت فإن هناك من سيقول إنها لم تتحقق ؛ لأنه يشعر ويحس بعدم تحققها ، وكذا العكس ، وهذا بلا شك لا يخلق طالبا مبدعا ، ويساوي الطالب المتفوق مع غيره ، ويكون أثره سيئا على اللغة العربية كلها .
وقد وصلت إلي مجموعة من الرسائل من أولياء أمور ، أبناؤهم متفوقون ، سيطر عليهم الحزن عندما علموا بتمميع الإجابة في هذا السؤال وعلى سبيل المثال هذه الرسالة :
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي

.امتحان اللغة العربية 2011 للصف الثالث الثانوى مع الإجابة 061611130601j207wr4b4ov8qoytqg9
أرجو أن تكون قد تفهمت وجهة نظري ، وشاكر لك فتح هذا الموضوع في منتدانا وتقبل تحياتي
اخوكم احمد
اخوكم احمد
Admin

عدد المساهمات : 2436
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 61

https://matarya.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى