بحـث
المواضيع الأخيرة
من امثال العرب
صفحة 1 من اصل 1
من امثال العرب
من امثال العرب
----------
بسم الله الرحمن الرحيم
* آفَةُ الْعِلْمِ النِّسْيَانُ
* أَتْعَبُ مِنْ رَاكِبِ فَصِيلٍ .لأنه غيرُ مَرُوضٍ.
* تَوْبَةُ الْجَانِي اعْتِذارُهُ.
َ* تَزاوَرُوا وَلاَ تَجَاوَرُوا.
* تَقَارَبُوا بالمَوَدَّةِ، وَلاَ تَتَّكِلُوا عَلَى القَرَابَة.
* تَعَاشَرُوا كالإِخْوَانِ، وَتَعَامَلُوا كَالأجانِبِ.
* تَوَكَّلْ تُكفَ.
* تَشْوِيشُ العِمَامَةِ مِنَ المُرُوءَةِ.
* تَأَمُّلُ العَيْبِ عَيْبٌ.
* تُجَازَي القُرُوضُ بأَمْثَالِهَا.
* تَكَلْم فَقَدْ كَلَم اللّهُ مُوسَى.
* تَفرِّقُ بَيْنَ المُسْلِمينَ الدَّرَاهِمُ.
* تَجْرِي الرِّيَاحُ بِمَا لا تَشْتَهِي السُّفُن.
* تُجَرِّئُنِي وَأَنَا حَرِيصٌ.
* تَفُورُ مِنْ نِصْفِ خُوصَةٍ قِدْرُهُ.
* تَخَلَّصْتُ مِنْهُ بِشَعْرَةٍ.
* تَحَلُّمٌ ما لَمْ تَحْلُمْ بُهْتَانٌ عَلَى المَقادِير.
* تَرَكْتُهُ كُرَةً عَلَى طَبْطَابٍ وَحَبَّةً عَلَى المِقْلَى.
* تَرْكُ المُكافَأةِ مِنَ التَّطفِيفِ.
* تَحْتَ هَذَا الكَبْشِ نَبْشٌ. يضرب لمن يُرْتَاب به.
* تأَلَّفِ النِّعْمَةَ بِحُسْنِ جِوَارِهَا.
* تَحِلُّ لَهُ الْمَيْتَةُ. يضرب للفقير.
* تَرْكُ ادِّعاءِ العِلْم يَنْفِي عَنْكَ الحسَدَ.
* تَاجُ المُرُوءَةِ التَّوَاضُعُ.
* التَمَيُّزُ شُؤْمٌ.
* التَّعْبِيرُ نِصْفُ التّجَارَةِ.
* التَّسَلطُ عَلَى الممالِيكِ دَنَاءَةٌ.
* التَّحَسُّنُ خَيْرٌ مِنَ الْحُسْنِ.
* التَّقْدِيرُ أَحَدُ الكَاسِبَيْنِ.
* التَّوَاضُعُ شَبَكَةُ الشَّرَفِ.
* التِّينَةُ تَنْظُرُ إلَى التِّينَةِ فَتَيْنَعُ.
* اْتَّقِ مَجَانِيقَ الضُّعَفَاءِ. أي دَعَوَاتهم.
* اتْبَعِ النُّبَاحَ وَلاَ تَتْبَعِ الضُّبَاحَ.
* اتَّكَلْنَا مِنْهُ عَلَى خُصٍّ. وهو جِدَار من قصب، يضرب في الخيبة .
* التَّدْبِيرُ نِصْفُ المعِيشَةِ.
* حَظ في السحَابِ، وَعَقْلٌ في التُّرَابِ.
* حَسِبَهْ صَيْداً، فَكَانَ قَيْدا.
* حَسْبُ الْحَلِيمِ أَنَّ النَّاسَ أَنْصَارُهُ عَلَى الْجَاهِلِ.
* حَرِّكِ الْقَدَرَ يَتَحَرَّكْ.
* يضرب في البَعْث على السفر.
* حِمَارُ طَيَّابٍ وَبَغْلَةُ أبِي دُلاَمَة. للكثير العيوب.
حَوْصِلِى وَطِيِرِى.
في الحَثِّ على التصرف.
حِبَالٌ وَلِيفٌ، جِهَازٌ ضَعِيفٌ.
حَيْثُمَا سَقَطَ لَقَطَ.
يضرب للمحتال.
حَصَدَ الشَّوْقَ السُّلُوُّ.
حَقُّ مَنْ كَتَبَ بِمِسْكٍ أَنْ يَخْتِمَ بِعَنْبرٍ.
حِصْنُكَ مِنَ البَاغِي حُسْنُ المُكَاشَرةِ.
حَدِيثٌ لَوْ نَقَرْتَهُ لَطَنَّ.
حِمَاكَ أَحْمَى لَكَ، وَأهْلُكَ أحْفَى بِكَ.
حُدَيَّاكَ إِن كَانَ عِنْدَكَ فَضْلٌ.
أي ابْرُزْ لي وجارِنِي.
حُسْنُ طَلَبِ الحَاجَةِ نِصْفُ الْعِلْم.
حَيَاءُ الرَّجُلِ فِي غيْرِ مَوْضِعِهِ ضَعْفٌ.
الحَسَدُ ثِقْلٌ لاَ يَضَعُهُ حَامِلُهُ.
الْحِيلَةُ أنْفَعُ مِنَ الوَسِيلَةِ.
الْحُرُّ عَبْد إِذَا طَمِعَ، والْعَبْد حُرٌّ إِذَا قَنِع.
الحَسَدُ فِي القَرَابَة جَوْهَرٌ، وَفِي غَيْرِهِمْ عَرَض.
الحَيَاءُ يَمْنَعُ الرَّزْقَ.
الحَركَةُ بَرَكَةٌ.
الحَاجَةُ تَفْتُقُ الحِيلَةَ.
الحَرِيصُ مَحْرُوم.
الْحُرُّ يَكْفِيهِ الإشَارَةُ.
الْحَاوِي لاَ ينْجُو مِنَ الْحَيَّات.
الحَمِير نَعْتُ الاَكَّافِين.
الحَقُّ خَيْرُ ما قِيلَ.
الحَبَّةُ تَدُورُ، وَإلى الرَّحَا تَرْجِعُ.
الحِبَابُ لاَ تُشْتَرَى أَو تُصْفَعَ.
الحِمَارُ عَلَى كِرَاهُ يَمُوتُ.
أي المَرَافق تُدْرَك بالمتاعب.
الحمَارُ السُّوءُ دَبَرُهُ أَحَبُّ إِليْكَ مِنْ مَكُّوكِ شَعِيرٍ.
احْفَظْنِي أَنْفَعْكَ.
احْفِرْ بِيراً وَطُمَّ بِيراً وَلا تُعَطِّلْ أجِيراً.
احْتَاجَ إِلىَ الصُّوفَةِ مِنْ جَزَّ كَلْبَهُ.
الحَسُودُ لاَ يَسُودُ.
الإحْسَانُ إِلىَ الْعَبِيدِ، مَكْبَتَة للحَسُود.
الْحَسَدُ دَاءٌ لاَ يَبْرَأ.
9 - عُقَرَةُ العِلْمِ النِّسيانُ
العُقَرَةُ: خَرَزَة تشدها المراة في حِقْوَيهَا لئلا تحبل
قُلْ النّضادِرَةَ وَلَوْ على الوَالِدَةِ
قيِّدُوا العِلْمَ بالكِتَابَةِ
قَيِّدُوا نِعَمَ الّله بالشُّكْرِ
قَبْلَ السَّحَابِ أصَابَنِي الوَكْفُ
قَبْرُ العَاقَّ خَيْرٌ مِنْهُ
قَدْ يَخْرُجْ مِنَ الصَّدَفَةِ غَيْرُ الدُّرَّةِ
قَدْ يَقْدُمُ العَبْرُ مِنْ ذُعْرٍ عَلَى الأسَدِ
قَدْ يَهْزَلُ المُهْرُ الَّذي هُوَ فَارِهٌ
----------
بسم الله الرحمن الرحيم
* آفَةُ الْعِلْمِ النِّسْيَانُ
* أَتْعَبُ مِنْ رَاكِبِ فَصِيلٍ .لأنه غيرُ مَرُوضٍ.
* تَوْبَةُ الْجَانِي اعْتِذارُهُ.
َ* تَزاوَرُوا وَلاَ تَجَاوَرُوا.
* تَقَارَبُوا بالمَوَدَّةِ، وَلاَ تَتَّكِلُوا عَلَى القَرَابَة.
* تَعَاشَرُوا كالإِخْوَانِ، وَتَعَامَلُوا كَالأجانِبِ.
* تَوَكَّلْ تُكفَ.
* تَشْوِيشُ العِمَامَةِ مِنَ المُرُوءَةِ.
* تَأَمُّلُ العَيْبِ عَيْبٌ.
* تُجَازَي القُرُوضُ بأَمْثَالِهَا.
* تَكَلْم فَقَدْ كَلَم اللّهُ مُوسَى.
* تَفرِّقُ بَيْنَ المُسْلِمينَ الدَّرَاهِمُ.
* تَجْرِي الرِّيَاحُ بِمَا لا تَشْتَهِي السُّفُن.
* تُجَرِّئُنِي وَأَنَا حَرِيصٌ.
* تَفُورُ مِنْ نِصْفِ خُوصَةٍ قِدْرُهُ.
* تَخَلَّصْتُ مِنْهُ بِشَعْرَةٍ.
* تَحَلُّمٌ ما لَمْ تَحْلُمْ بُهْتَانٌ عَلَى المَقادِير.
* تَرَكْتُهُ كُرَةً عَلَى طَبْطَابٍ وَحَبَّةً عَلَى المِقْلَى.
* تَرْكُ المُكافَأةِ مِنَ التَّطفِيفِ.
* تَحْتَ هَذَا الكَبْشِ نَبْشٌ. يضرب لمن يُرْتَاب به.
* تأَلَّفِ النِّعْمَةَ بِحُسْنِ جِوَارِهَا.
* تَحِلُّ لَهُ الْمَيْتَةُ. يضرب للفقير.
* تَرْكُ ادِّعاءِ العِلْم يَنْفِي عَنْكَ الحسَدَ.
* تَاجُ المُرُوءَةِ التَّوَاضُعُ.
* التَمَيُّزُ شُؤْمٌ.
* التَّعْبِيرُ نِصْفُ التّجَارَةِ.
* التَّسَلطُ عَلَى الممالِيكِ دَنَاءَةٌ.
* التَّحَسُّنُ خَيْرٌ مِنَ الْحُسْنِ.
* التَّقْدِيرُ أَحَدُ الكَاسِبَيْنِ.
* التَّوَاضُعُ شَبَكَةُ الشَّرَفِ.
* التِّينَةُ تَنْظُرُ إلَى التِّينَةِ فَتَيْنَعُ.
* اْتَّقِ مَجَانِيقَ الضُّعَفَاءِ. أي دَعَوَاتهم.
* اتْبَعِ النُّبَاحَ وَلاَ تَتْبَعِ الضُّبَاحَ.
* اتَّكَلْنَا مِنْهُ عَلَى خُصٍّ. وهو جِدَار من قصب، يضرب في الخيبة .
* التَّدْبِيرُ نِصْفُ المعِيشَةِ.
* حَظ في السحَابِ، وَعَقْلٌ في التُّرَابِ.
* حَسِبَهْ صَيْداً، فَكَانَ قَيْدا.
* حَسْبُ الْحَلِيمِ أَنَّ النَّاسَ أَنْصَارُهُ عَلَى الْجَاهِلِ.
* حَرِّكِ الْقَدَرَ يَتَحَرَّكْ.
* يضرب في البَعْث على السفر.
* حِمَارُ طَيَّابٍ وَبَغْلَةُ أبِي دُلاَمَة. للكثير العيوب.
حَوْصِلِى وَطِيِرِى.
في الحَثِّ على التصرف.
حِبَالٌ وَلِيفٌ، جِهَازٌ ضَعِيفٌ.
حَيْثُمَا سَقَطَ لَقَطَ.
يضرب للمحتال.
حَصَدَ الشَّوْقَ السُّلُوُّ.
حَقُّ مَنْ كَتَبَ بِمِسْكٍ أَنْ يَخْتِمَ بِعَنْبرٍ.
حِصْنُكَ مِنَ البَاغِي حُسْنُ المُكَاشَرةِ.
حَدِيثٌ لَوْ نَقَرْتَهُ لَطَنَّ.
حِمَاكَ أَحْمَى لَكَ، وَأهْلُكَ أحْفَى بِكَ.
حُدَيَّاكَ إِن كَانَ عِنْدَكَ فَضْلٌ.
أي ابْرُزْ لي وجارِنِي.
حُسْنُ طَلَبِ الحَاجَةِ نِصْفُ الْعِلْم.
حَيَاءُ الرَّجُلِ فِي غيْرِ مَوْضِعِهِ ضَعْفٌ.
الحَسَدُ ثِقْلٌ لاَ يَضَعُهُ حَامِلُهُ.
الْحِيلَةُ أنْفَعُ مِنَ الوَسِيلَةِ.
الْحُرُّ عَبْد إِذَا طَمِعَ، والْعَبْد حُرٌّ إِذَا قَنِع.
الحَسَدُ فِي القَرَابَة جَوْهَرٌ، وَفِي غَيْرِهِمْ عَرَض.
الحَيَاءُ يَمْنَعُ الرَّزْقَ.
الحَركَةُ بَرَكَةٌ.
الحَاجَةُ تَفْتُقُ الحِيلَةَ.
الحَرِيصُ مَحْرُوم.
الْحُرُّ يَكْفِيهِ الإشَارَةُ.
الْحَاوِي لاَ ينْجُو مِنَ الْحَيَّات.
الحَمِير نَعْتُ الاَكَّافِين.
الحَقُّ خَيْرُ ما قِيلَ.
الحَبَّةُ تَدُورُ، وَإلى الرَّحَا تَرْجِعُ.
الحِبَابُ لاَ تُشْتَرَى أَو تُصْفَعَ.
الحِمَارُ عَلَى كِرَاهُ يَمُوتُ.
أي المَرَافق تُدْرَك بالمتاعب.
الحمَارُ السُّوءُ دَبَرُهُ أَحَبُّ إِليْكَ مِنْ مَكُّوكِ شَعِيرٍ.
احْفَظْنِي أَنْفَعْكَ.
احْفِرْ بِيراً وَطُمَّ بِيراً وَلا تُعَطِّلْ أجِيراً.
احْتَاجَ إِلىَ الصُّوفَةِ مِنْ جَزَّ كَلْبَهُ.
الحَسُودُ لاَ يَسُودُ.
الإحْسَانُ إِلىَ الْعَبِيدِ، مَكْبَتَة للحَسُود.
الْحَسَدُ دَاءٌ لاَ يَبْرَأ.
9 - عُقَرَةُ العِلْمِ النِّسيانُ
العُقَرَةُ: خَرَزَة تشدها المراة في حِقْوَيهَا لئلا تحبل
قُلْ النّضادِرَةَ وَلَوْ على الوَالِدَةِ
قيِّدُوا العِلْمَ بالكِتَابَةِ
قَيِّدُوا نِعَمَ الّله بالشُّكْرِ
قَبْلَ السَّحَابِ أصَابَنِي الوَكْفُ
قَبْرُ العَاقَّ خَيْرٌ مِنْهُ
قَدْ يَخْرُجْ مِنَ الصَّدَفَةِ غَيْرُ الدُّرَّةِ
قَدْ يَقْدُمُ العَبْرُ مِنْ ذُعْرٍ عَلَى الأسَدِ
قَدْ يَهْزَلُ المُهْرُ الَّذي هُوَ فَارِهٌ
عدل سابقا من قبل reheema في الأربعاء 23 يونيو 2010, 00:36 عدل 1 مرات
رد: من امثال العرب
تابع من امثال العرب ---------------- قَدْ خَلَعَ عِذَارَهُ وَركِبَ رَأْسَهُ قَدْ عَبَرَ مُوسَى البَحْرَ إذا بلغ غاية الشكر قَدْ جَعَلَ إحْدَى أُذُنَيْهِ بُسْتَاناً، والأخْرَى مَيْدَاناً يضرب لمن لا يسمع الوَعْظَ قَدْ تَعَوَّدَ خُبْزَ السُّفْرَةِ يضرب لمن يُوصَف بالتجارب، ومثله "قد نام الصوفية" و"نام تحت حُصُرِ الجامع" و "ضَرَبَ بالحِرَابِ وَجْهَ المحراب" قَدْ صَارَ مِنْ سَقَطِ الجُنْدِ يضرب للامرَدِ إذا التحى قَدْ جَعَلَ إحْدَى يَدِيْهِ سَطِحَاً وَمَلأَ الأخْرَى سَلْحَاً يضرب للمتهلك قَدْ أَفْلَحَ السَّاكِتُ الصَّمُوت قُل هُوَ الَلهُ أَحَدٌ شَرِيفَة، ولَيْسَتْ مِنْ رِجَالِ يس قَطَعْتَ القَافِلَةُ وكانتْ خَيِّرَةً قِلَّةُ العِيَالِ أحَدُ اليَسَارَيْنِ قَدِّرْ ثُمَّ أقطَعْ قَلَمٌ بِرَأسَيْن - للمكافئ قَدِّمْ خَيْرَكَ ثُمَّ أيْرَكَ قَدْ ضَلَّ مَنْ كَانَتِ العِمْيَانُ تَهْدِيْه قَدْ تُبْلَى المليحَةُ بالطَّلاقِ قَدْ يُتَوَفَى السَّيْفُ وَهُوَ مُغْمَدٌ قَدْ يُسْتَرَثُّ الجَفْنُ وَالسَّيْفُ قَاطِعٌ قَلَمُهُ لاَ يَرْعُفُ إلا بالشَّرِّ قَدْ اسْتَقْلَعَ العُوْدُ فاقْلَعْهُ القَصَّابُ لا تَهُوْلُه كَثْرَةُ الغَنَمِ القَاصُّ لا يُحِبُّ القَاصَّ القُلُوب تُجَازِي القُلوبَ القَلْبُ طَلِيِعَةُ الجَسَدِ القَلَمُ أحَدٌ الكاتبَيْنِ القُبْحُ حُارِسُ المَرْأةِ الإقْدَامُ حعلى الكِرَامِ مَنْدَمَةٌ القَيْنَةُ يَنْبُوعُ الأحْزَانِ القَوْمُ أخْيَافٌ كَقَرْعِ الخَرِيفِ وإبِلِ الصَّدَقَةِ اقْطَعْهَا مِنْ حَيْثُ رَكَّتْ أي ضعفت، والعامة تقول "رقت" قَدْ نَرَاكَ فَلَسْتَ بِشَئ يضرب للصَّلِفِ الذي يَزِيفُ على السَّبْكِ صاحب المعروف لا يقع؛ فإن وقع وَجَد مُتَّكأ الحرمان خيرٌ من الامتنان مِلاكُ أمركم الدين، وزينتكم العلم، وحُصُون أعراضكم الأدب، وعزكم الحلم، وحيلتكم الوفاء القرابة تقطع، والمعروف يُكْفر، ولم يُرَ كالمودة وتكلم عند رجل فخلط، فقال: بكلام مثلك رُزِقَ الصمتُ المحبةَ. وقال: لا تُمَارِ سفيها ولا حليما، فإن السفيهَ يُؤْذِيك، والحليم يَقْليك واعمل عمل مَنْ يعلم أنه مَجزيٌّ بالحسنات مأخوذ بالسيآت واستشاره عمر رضى اللّه عنهما في تَوْلية حمص رجلا، فقال: لا يَصْلُح إلا أن يكون رجلا منك، قال: فكُنْه، قال: لا تنتفع بي، قال: لم؟ قال: لسُوءِ ظنى في سوء ظنك بي. شر الأمور مُحْدَثَاتها حبُّ الكفاية مفناح المعجزة مَنْ كان كلامُهُ لا يوافق فعلَه فإنما يوبخ نفسه كونوا يَنَابِيَع العلم مصابيحَ الليل مالدخانُ على النار بأدلَّ من الصاحب على الصاحب جُدُد القلوبِ خلقان الثياب الدنيا كلها غموم، فما كان في سرور فهو ربح 34 - إنَّ تَحْتَ طِرِّيقَتِكَ لَعِنْدَأْوَةً الطِّرَقُ: الضعف والاسترخاء، ورجل مَطْروق: فيه رخوة وضعف، قال ابن أحمر: ولا تَصِلِي بمَطْرُوقٍ إذا ما * سَرَى في القوم أصبح مستكينا ومصدره الطِّرِّيقة بالتشديد. والعِنْدَأوَة: فِعْلأَوة من عَنَد يَعْنُد عُنُوداً إذا عَدَل عن الصواب، أو عَنَد يَعْنِدُ إذا خالف وردَّ الحق. ومعنى المثل أن في لينه وانقياده أحياناً بعضَ العسر. 1100 - الحقُّ أَبْلَجُ وَالبَاطِلُ لَجْلَجٌ. يعني أن الحق واضح، يقال: صبح أبلج، أي مشرق، ومنه قوله: حَتَّى بَدَتْ أَعْنَاقُ صُبْح أَبْلَجَا* وفي صفة النبي صلى اللّه عليه وسلم "أبلج الوجه" أي مشرقه. والباطل لجلج: أي ماتبس، قال المبرد: قوله لجلج أي يتردد فيه صاحبه ولا يصيب منه مخرجا. حَظ في السحَابِ، وَعَقْلٌ في التُّرَابِ. حَسِبَهْ صَيْداً، فَكَانَ قَيْدا. حَسْبُ الْحَلِيمِ أَنَّ النَّاسَ أَنْصَارُهُ عَلَى الْجَاهِلِ. حَرِّكِ الْقَدَرَ يَتَحَرَّكْ. يضرب في البَعْث على السفر. حِمَارُ طَيَّابٍ وَبَغْلَةُ أبِي دُلاَمَة. للكثير العيوب. حَوْصِلِى وَطِيِرِى. في الحَثِّ على التصرف. حِبَالٌ وَلِيفٌ، جِهَازٌ ضَعِيفٌ. حَيْثُمَا سَقَطَ لَقَطَ. يضرب للمحتال. حَصَدَ الشَّوْقَ السُّلُوُّ. حَقُّ مَنْ كَتَبَ بِمِسْكٍ أَنْ يَخْتِمَ بِعَنْبرٍ. حِصْنُكَ مِنَ البَاغِي حُسْنُ المُكَاشَرةِ. حَدِيثٌ لَوْ نَقَرْتَهُ لَطَنَّ. حِمَاكَ أَحْمَى لَكَ، وَأهْلُكَ أحْفَى بِكَ. حُدَيَّاكَ إِن كَانَ عِنْدَكَ فَضْلٌ. أي ابْرُزْ لي وجارِنِي. حُسْنُ طَلَبِ الحَاجَةِ نِصْفُ الْعِلْم. حَيَاءُ الرَّجُلِ فِي غيْرِ مَوْضِعِهِ ضَعْفٌ. الحَسَدُ ثِقْلٌ لاَ يَضَعُهُ حَامِلُهُ. الْحِيلَةُ أنْفَعُ مِنَ الوَسِيلَةِ. الْحُرُّ عَبْد إِذَا طَمِعَ، والْعَبْد حُرٌّ إِذَا قَنِع. الحَسَدُ فِي القَرَابَة جَوْهَرٌ، وَفِي غَيْرِهِمْ عَرَض. الحَيَاءُ يَمْنَعُ الرَّزْقَ. الحَركَةُ بَرَكَةٌ. الحَاجَةُ تَفْتُقُ الحِيلَةَ. الحَرِيصُ مَحْرُوم. الْحُرُّ يَكْفِيهِ الإشَارَةُ. الْحَاوِي لاَ ينْجُو مِنَ الْحَيَّات. الحَمِير نَعْتُ الاَكَّافِين. الحَقُّ خَيْرُ ما قِيلَ. الحَبَّةُ تَدُورُ، وَإلى الرَّحَا تَرْجِعُ. الحِبَابُ لاَ تُشْتَرَى أَو تُصْفَعَ. الحِمَارُ عَلَى كِرَاهُ يَمُوتُ. أي المَرَافق تُدْرَك بالمتاعب. الحمَارُ السُّوءُ دَبَرُهُ أَحَبُّ إِليْكَ مِنْ مَكُّوكِ شَعِيرٍ. احْفَظْنِي أَنْفَعْكَ. احْفِرْ بِيراً وَطُمَّ بِيراً وَلا تُعَطِّلْ أجِيراً. احْتَاجَ إِلىَ الصُّوفَةِ مِنْ جَزَّ كَلْبَهُ. الحَسُودُ لاَ يَسُودُ. الإحْسَانُ إِلىَ الْعَبِيدِ، مَكْبَتَة للحَسُود. الْحَسَدُ دَاءٌ لاَ يَبْرَأ. 8 - عِنْدَ التَّصْرِيحِ تُرِيحُ أي: إذا صرح الحقّ استرحْتَ، ولم يبق في نفسك شئ، وأرواح: معناه استراح وصَرَّح: معناه صَرُح عِزُّ المَرْءِ اسْتَغْنَاؤُهُ عَنِ النَّاسِ |
عدل سابقا من قبل reheema في الأربعاء 23 يونيو 2010, 00:46 عدل 4 مرات
رد: من امثال العرب
من امثال العرب من امثال العرب ------------------------------------------- بسم الله الرحمن الرحيم تابع من امثال العرب --*--*--*--*-- عَارُ النِسَاءِ بَاقٍ. عَيْنُ القِلادَةِ، وَرَأْسُ التَّخْتِ، وَاَوَّلُ الجَرِيدَةِ، وَبَيْتُ القَصِيِدةِ، ونُكْتَهُ المسْأَلَةِ. عِنَايةُ القَاضِي خَيْرٌ مِنَ شَاهِدىَ عَدْلٍ عُين الهَوى لا تَصُدقُ. عَلَيكَ بالْجَنَّةِ؛ فغنَّ النَّارَ في الكَفِّ. عُصَارَةُ لؤْمٍ فِي قَرَارةِ خُبْثٍ عَلَيهِ الدَّمارُ، وَسُوءُ الدَّارِ عَلَيهِ مَا عَلَى الطَّبْل يَوْمَ العِيدِ عَلَيهِ مَا عَلَى أَصْحَابِ السَّبْتِ. اي العنة. عَلَيهِ مَا عَلَى أبي لَهَبٍ. عَلَى هذا قُتِلَ الوَليد. يعنون الوليد بن طَرِيفٍ الخارِجِي. يضرب للأمر العظيم يَطْلُبه مضنْ ليس له بأهل. عُذْرٌ لم يَتَوَل الحقُّ نَسْجَهُ. عُقُولُ الرِّجالِ تَحْتَ أَسِنَّةِ أَ قْلامِها عَلَى حَسَبِ التَّكبُّرِ في الولاَيةِ يَكُونُ التَّذَلُّلُ في العَزْلِ. عَلَيكَ مِنَ المال ما يَعُوُلُكَ ولاَ تَعُلُهُ. العَادَةُ تَوْأمُ الطَّبِيعَةِ. العَزْلُ طَلاقُ الرِّجالِ، وحَيضُ العُمَّالِ قال الشاعر: وَقَالُوا العَزْلُ للعُمَّال حَيْضٌ * لَحَاهُ اللّه من حَيْضٍ بَغِيضِ فإنْ يَكُ هَكَذا فأبُو عَلٍيٍّ * مِنْ اللأئي يَئِسنَ مِنَ المَحِيضِ العادَةُ طَبيعَةٌ خامِسةٌ. العِرْقُ نَزَّاعٌ. العِزُّ في نواَصي الخَيلِ. العِفَّة جَيشٌ لا يُهْزَمُ. العَرَقُ يَسرى إلى النَّائِمِ. العَقْلُ يُهابُ ما لا يُهَابُ السَّيفُ. الأعمى يَخْرَأُ فوقَ السَّطح، ويَحْسَبُ النَّاسَ لا يَرَوْنَهُ. العَجيزةُ أَحَدُ الوَجْهَينِ. عَادَةٌ تَرَضَّعَتْ بِرُحِها تَنَزَّعَتْ. 4 - قَوْلُ الحَقِّ لَمْ يَدَعْ لِي صَدِيقاً يروى عن أبي ذر رضي الله تعالى عنه 50 - كَفَى بالشَّكَّ جَهْلاً قال أبو عبيد: يقول: إذا كنت شاكاً في الحق فذلك جَهْل 8 - لَمْ يَجُرْ سَالِكُ القَصْدِ، ولَمْ يَعْمَ قَاصِدُ الحقّ أى سَلَكَ سَوَاء السبيل لم يحتجْ إلى أن يجوز عنه 4 - لا تَصْحَبْ مَنْ لا يَرَى لَكَ مِنَ الحَقِّ مِثْلَ مَا تَرَى لَه اى لا تصاحب مَنْ لا يُشَاكلك ولا يعتقد حَقّضكَ، يقال: فلان يَرَى رأىَ حنيفة، أى يعتقد اعتقاده، وليس من رؤية البصر 3769 - مَقْتَلُ الرَّجُلِ بَيْنَ فَكَّيْهِ المقتل: القَتْلُ، وموضع القتل أيضاً، ويجوز أن يُجْعل اللسان قَتْلاً مبالغة في وَصْفه بالإفضاء إليه، قال: فإنما هِىَ إقْبَالٌ وَإدْبَار هو عجز بيت للخنساء، وصدره: ترفع ما رتعت حتى إذا ادكرت ويجوز أن يجعل موضعَ القتل، أي بسببه يحصل القتل، ويجوز أن يكون القاتل، فالمصدر يَنُوب عن الفاعل، كانه قال: فاتِلُ الرجلِ بين فكيه. قال المفضل: أولُ من قال ذلك أكْثَمُ ابن صَيْفي وصية لبنيه، وكان جَمَعَهم فقال: تَبَارُّوا فإن البر يبقى عليه العدد، وكُفُّوا ألسِنَتَكم فإن مَقْتَلَ الرجل بين فَكَّيه، إن قول الحق لم يَدَعْ لي صديقاً، والصدقُ مَنْجَاة، لا يَنْفَعُ التَّوَقِّي مما هو واقع، في طلب المعالى يكون العَنَاء، والاقتصادُ في السعى أبْقَى للجمام، مَنْ لم يأسَ على ما فاته ودع بدنه، ومن قَنَعَ بما هو فيه قَرَّتْ عينه، التقدُّم قبل التندم، |
مواضيع مماثلة
» انتخابات المطرية 2010 !!!
» مصر فى عيون العرب
» من أمثال العرب..
» نحن حكام العرب نقول
» عجائب العرب العشر
» مصر فى عيون العرب
» من أمثال العرب..
» نحن حكام العرب نقول
» عجائب العرب العشر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 07 فبراير 2023, 19:43 من طرف اخوكم احمد
» شوت ايديا لادارة صفحات الفيس بوك المواقع الالكترونية وانشاء اعلانات الفيس بوك ويوتيوب shoot idea
الخميس 24 يونيو 2021, 05:44 من طرف shootidea
» ادارة صفحات السوشيال ميديا , اعلانات فيس بوك shoot idea
الثلاثاء 22 يونيو 2021, 06:57 من طرف shootidea
» بالأرقام.. ننشر فروق استهلاكات الكهرباء بين اللمبات العادية والليد
الأربعاء 04 ديسمبر 2019, 13:30 من طرف اخوكم احمد
» متصفح أوبرا الجديد يوفر 90% من فاتورة الإنترنت
الإثنين 02 ديسمبر 2019, 12:04 من طرف اخوكم احمد
» الرقم البريدى للمطرية القاهرة
الثلاثاء 01 أكتوبر 2019, 13:49 من طرف اخوكم احمد
» [رقم هاتف] رئاسة حى المطرية 44 ش الكابلات ميدان المطرية ..مصر
الإثنين 08 يوليو 2019, 16:16 من طرف اخوكم احمد
» قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة
الإثنين 05 فبراير 2018, 16:24 من طرف اخوكم احمد
» قاعات افراح .. بحميع محافظات مصر ... وبالاسعار والعنوانين
الأربعاء 10 يناير 2018, 12:48 من طرف اخوكم احمد
» محلات المطرية
الإثنين 01 يناير 2018, 12:32 من طرف اخوكم احمد