بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» متصفح أوبرا الجديد يوفر 90% من فاتورة الإنترنت
الأحد 10 يونيو 2018, 16:19 من طرف اخوكم احمد

» قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة
الإثنين 05 فبراير 2018, 16:24 من طرف اخوكم احمد

» قاعات افراح .. بحميع محافظات مصر ... وبالاسعار والعنوانين
الأربعاء 10 يناير 2018, 12:48 من طرف اخوكم احمد

» محلات المطرية
الإثنين 01 يناير 2018, 12:32 من طرف اخوكم احمد

» خريطة شوارع و أماكن المطرية
الخميس 14 ديسمبر 2017, 11:17 من طرف اخوكم احمد

» أفضل 5 مواقع تعليمية مجان
الأربعاء 06 ديسمبر 2017, 11:41 من طرف اخوكم احمد

» عيد ميلاد المنتدى الثانى
الأربعاء 08 نوفمبر 2017, 15:16 من طرف اخوكم احمد

» الاهلى والوداد مباشر على منتدى المطرية
السبت 28 أكتوبر 2017, 18:41 من طرف اخوكم احمد

» الرقم البريدى لمنطقة المطرية بالقاهرة
الأحد 10 سبتمبر 2017, 21:13 من طرف اخوكم احمد

» المطريه ليس بها فرع واحد لأى بنك ؟
الأربعاء 30 أغسطس 2017, 15:15 من طرف اخوكم احمد


بنية النظام الإيراني

اذهب الى الأسفل

بنية النظام الإيراني

مُساهمة من طرف اخوكم احمد في السبت 18 سبتمبر 2010, 00:13

بنية النظام الإيراني


تقوم المؤسّسات السياسية في إيران، حسب تحديد الدستور الذيأقرّ بعد استفتاء العام 1979 والتعديل إثر استفتاءٍ آخر عام 1989، علىركيزتَين أساسيتَين، الإسلام والجمهورية، تشكّلان مصدراً مزدوجاً لشرعيةالحكم: السلطة الإلهية (المادة 2) والإرادة الشعبية (المادتَين 1 و6).
ويشكل مبدأ "ولاية الفقيه" حجر الزاوية في البناءالمؤسّساتي. فالسلطة العليا في الدولة تعود إلى مرشد الثورة الذي يشرِفعلى السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية ويسهر على حسن عمل المؤسّساتويحدّد التوجّهات الكبرى للنظام؛ بحيث يوضع الجيش وقوّات الأمن والقضاءجميعهم تحت إشرافه المباشر. منذ وفاة آية الله روح الله الخميني وبعدالتعديل الدستوري، يتمّ تعيين - وربّما في بعض الحالات إقصاء - المرشد منقبل "مجلس الخبراء" بأعضائه الـ 86 المنتخبين بالاقتراع الشعبي كل ثمانيةأعوام، ويرأس المجلس حالياً السيّد هاشمي رفسنجاني.
رئيس الجمهورية هو رئيس السلطة التنفيذية، وينتخَب مباشرةًمن الشعب لأربع سنوات. ويمكن التجديد له لولايةٍ واحدة، وهو يرأس مجلسالوزراء ويقود الحكومة (ألغي منصب رئيس مجلس الوزراء منذ التعديل الدستوريعام 1989). والرئيس مسؤولٌ أمام البرلمان والمرشِد.
يمارس البرلمان أو مجلس الشورى الإسلامي السلطة التشريعية؛وينتخَب النوّاب وعددهم 290 بالاقتراع الشعبي لمدّة أربعة أعوام. ويرأسالبرلمان حالياً السيد علي لاريجاني. وتخضع جميع قراراته للنظر من قبل"مجلس صيانة الدستور" برئاسة آية الله جنّتي، والهدف هو التأكد من تطابقالقوانين مع الدستور والشريعة الإسلامية. فلهذا المجلس حق النقض، وهومؤلّفٌ من ستّة رجال دين وستة حقوقيين ينتخبهم البرلمان.
تأسست "هيئة تشخيص مصلحة النظام" المؤلّفة من 34 عضواً عام1988؛ وهي مكلّفة حلّ النزاعات بين البرلمان ومجلس صيانة الدستور. ويرأسالهيئة اليوم السيّد رفسنجاني، وتُعيّن من قبل المرشد، ولها صلاحياتتشريعية استثنائية، إذ يمكنها عند الضرورة اقتراح تدابيرٍ لا تتناسب حتّىمع الشريعة. والهيئة في عداد المؤسسات الثانوية، مثل "المجلس الأعلى للأمنالقومي" (10 أعضاء دائمين)، التي أقيمت للدفاع عن مصالح الثورة وسيادةالبلاد على أراضيها وهو يشرِف خصوصاً على الملفّ النووي.
يرأس السلطة القضائية عالم دينٍ يعيّنه المرشد لخمسةأعوام، وهو يعيّن بدوره القضاة ومن بينهم رئيس مجلس القضاء الأعلى، وهومستقلّ عن السلطتين التنفيذية والتشريعية.
يضمّ النظام أخيراً منظّمات ومؤسّسات انبثقت عن الثورةوتعمل بالتوازي مع جهاز الدولة وهي مرتبطة كليّاً بالمرشد: "الحرس الثوري"(الباسداران) وهو جهازٌ دائمّ مقابلٌ للجيش النظامي، و"الباسيج"، وهيميليشيا شعبية (يقدّر عددها بعشرة ملايين)، والمحاكم واللجان الثورية..الخ. وللمرشد أيضاً ممثلٌ في كل مقاطعة وكلّ وزارة.



* لومند دبلوماتيك
avatar
اخوكم احمد
Admin

عدد المساهمات : 2429
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 55

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://matarya.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بنية النظام الإيراني

مُساهمة من طرف اخوكم احمد في السبت 26 مارس 2011, 02:02

بنية النظام الإيراني


تقوم المؤسّسات السياسية في إيران، حسب تحديد الدستور الذي أقرّ بعد استفتاء العام 1979 والتعديل إثر استفتاءٍ آخر عام 1989، على ركيزتَين أساسيتَين، الإسلام والجمهورية، تشكّلان مصدراً مزدوجاً لشرعية الحكم: السلطة الإلهية (المادة 2) والإرادة الشعبية (المادتَين 1 و6).
ويشكل مبدأ "ولاية الفقيه" حجر الزاوية في البناء المؤسّساتي. فالسلطة العليا في الدولة تعود إلى مرشد الثورة الذي يشرِف على السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية ويسهر على حسن عمل المؤسّسات ويحدّد التوجّهات الكبرى للنظام؛ بحيث يوضع الجيش وقوّات الأمن والقضاء جميعهم تحت إشرافه المباشر. منذ وفاة آية الله روح الله الخميني وبعد التعديل الدستوري، يتمّ تعيين - وربّما في بعض الحالات إقصاء - المرشد من قبل "مجلس الخبراء" بأعضائه الـ 86 المنتخبين بالاقتراع الشعبي كل ثمانية أعوام، ويرأس المجلس حالياً السيّد هاشمي رفسنجاني.
رئيس الجمهورية هو رئيس السلطة التنفيذية، وينتخَب مباشرةً من الشعب لأربع سنوات. ويمكن التجديد له لولايةٍ واحدة، وهو يرأس مجلس الوزراء ويقود الحكومة (ألغي منصب رئيس مجلس الوزراء منذ التعديل الدستوريعام 1989). والرئيس مسؤولٌ أمام البرلمان والمرشِد.
يمارس البرلمان أو مجلس الشورى الإسلامي السلطة التشريعية ؛وينتخَب النوّاب وعددهم 290 بالاقتراع الشعبي لمدّة أربعة أعوام. ويرأس البرلمان حالياً السيد علي لاريجاني. وتخضع جميع قراراته للنظر من قبل"مجلس صيانة الدستور" برئاسة آية الله جنّتي، والهدف هو التأكد من تطابق القوانين مع الدستور والشريعة الإسلامية. فلهذا المجلس حق النقض، وهو مؤلّفٌ من ستّة رجال دين وستة حقوقيين ينتخبهم البرلمان.
تأسست "هيئة تشخيص مصلحة النظام" المؤلّفة من 34 عضواً عام1988 ؛ وهي مكلّفة حلّ النزاعات بين البرلمان ومجلس صيانة الدستور. ويرأس الهيئة اليوم السيّد رفسنجاني، وتُعيّن من قبل المرشد، ولها صلاحيات تشريعية استثنائية، إذ يمكنها عند الضرورة اقتراح تدابيرٍ لا تتناسب حتّى مع الشريعة. والهيئة في عداد المؤسسات الثانوية، مثل "المجلس الأعلى للأمن القومي" (10 أعضاء دائمين)، التي أقيمت للدفاع عن مصالح الثورة وسيادة البلاد على أراضيها وهو يشرِف خصوصاً على الملفّ النووي.
يرأس السلطة القضائية عالم دينٍ يعيّنه المرشد لخمسة أعوام، وهو يعيّن بدوره القضاة ومن بينهم رئيس مجلس القضاء الأعلى، وهومستقلّ عن السلطتين التنفيذية والتشريعية.
يضمّ النظام أخيراً منظّمات ومؤسّسات انبثقت عن الثورة وتعمل بالتوازي مع جهاز الدولة وهي مرتبطة كليّاً بالمرشد: "الحرس الثوري"(الباسداران) وهو جهازٌ دائمّ مقابلٌ للجيش النظامي، و"الباسيج"، وهي ميليشيا شعبية (يقدّر عددها بعشرة ملايين)، والمحاكم واللجان الثورية..الخ. وللمرشد أيضاً ممثلٌ في كل مقاطعة وكلّ وزارة.



* لومند دبلوماتيك
avatar
اخوكم احمد
Admin

عدد المساهمات : 2429
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 55

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://matarya.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى