بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أفضل 5 مواقع تعليمية مجان
الأربعاء 06 ديسمبر 2017, 11:41 من طرف اخوكم احمد

» متصفح أوبرا الجديد يوفر 90% من فاتورة الإنترنت
السبت 11 نوفمبر 2017, 14:20 من طرف اخوكم احمد

» عيد ميلاد المنتدى الثانى
الأربعاء 08 نوفمبر 2017, 15:16 من طرف اخوكم احمد

» الاهلى والوداد مباشر على منتدى المطرية
السبت 28 أكتوبر 2017, 18:41 من طرف اخوكم احمد

» الرقم البريدى لمنطقة المطرية بالقاهرة
الأحد 10 سبتمبر 2017, 21:13 من طرف اخوكم احمد

» المطريه ليس بها فرع واحد لأى بنك ؟
الأربعاء 30 أغسطس 2017, 15:15 من طرف اخوكم احمد

» من امثال العرب
الإثنين 26 ديسمبر 2016, 00:16 من طرف اخوكم احمد

» سجل هنا اجمل تهنئة وصلتك
السبت 10 سبتمبر 2016, 03:48 من طرف اخوكم احمد

» رسائل العيد (خفيفة الدم)
الجمعة 09 سبتمبر 2016, 13:14 من طرف اخوكم احمد

» السلام عليكم.
السبت 23 أبريل 2016, 21:33 من طرف اخوكم احمد


ويكيليكس تكشف أسباب رحيل إبراهيم نافع عن الأهرام .. وعلاقة أسامة سرايا بالسفارة الأمريكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ويكيليكس تكشف أسباب رحيل إبراهيم نافع عن الأهرام .. وعلاقة أسامة سرايا بالسفارة الأمريكية

مُساهمة من طرف اخوكم احمد في الجمعة 16 سبتمبر 2011, 06:45




نشر هجوم مبارك على كفاية والإخوان وأمريكا خلع نافع .. وصفوت الشريف وجدها فرصة للحديث عن تغييرات الصحافة
ويكيليكس : السفارة الأمريكية ساعدت سرايا في بداية حياته وكان على اتصال دائم بها ويتمتع بـ ” باب مفتوح ” مع مسئوليها
ترجمة – نفيسة الصباغ :

في برقية نشرها موقع “ويكيليكس” يوم الجمعة الماضي، وكتبتها السفارة الأمريكية بالقاهرة في 7-7-2005، تكشف السفارة قصة تعيين إبراهيم نافع بصحيفة الأهرام خلال عهد السادات واستبداله بأسامة سرايا في عهد المخلوع مبارك ، واعتبرت أن أحد الأسباب وراء هذا التغيير هو حوار مبارك مع الجار الله وغضب صفوت الشريف. ووفقا للبرقية فقد كانت السفارة تساعد سرايا بشكل كبير في بداية حياته المهنية وتعطيه أخبار بشكل حصري، وكان على اتصال دائم بالمسئولين بالسفارة الأمريكية وقالت إنه كان يتمتع بـ”باب مفتوح” مع مسئولي السفارة والمسئولين الأمريكيين.

وذكرت البرقية أنه “من بين كل التغييرات التي تم الإعلان عنها في قيادات الصحف المؤيدة للحكومة والتي أعلنها مجلس الشورى في 3 يوليو 2005، كان الخبر الأبرز هو استبدال “عملاق الإعلام” إبراهيم نافع رئيس تحرير ورئيس مجلس إدارة الأهرام الذي عينه الرئيس أنور السادات”. وأضافت أن نافع “ترك خلفه صحيفة أكثر ضعفا وشبهات فساد بعدما تم تعيين أسامة سرايا، الذي جاء كجزء من محاولة الحكومة المصرية لوضع وجوه جديدة على رأس المؤسسات الحكومية لإعطاء انطباع بالإصلاح والتقدمية للمساهمة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

واعتبرت البرقية أن استبدال نافع، الذي وصفته مرة أخرى بـ”عملاق الإعلام”، كان بمثابة نهاية مرحلة الصحافة المؤيدة للحكومة. وأضافت أن نافع الذي تم تعيينه عام 1979 من قبل الرئيس أنور السادات بعدما عمل كمحرر اقتصادي في الأهرام، وخلال خمسة وعشرين عاما من حكم مبارك كان نافع أيضا نقيبا للصحفيين ما بين 1985 و1994. وكان نافع معروفا بالاهتمام بـ”القوات” في الأهرام والنقابة، فمنح الصحافيين بالأهرام علاوات سنوية كبيرة، وقام بناء مقر كبير جديد للأهرام. وبصفته نقيبا للصحفيين، كان نافع يدافع عند الحكومة عن أي صحفي يعتقل أو يحبس أيا كانت توجهات الصحفي السياسية. وعلى الجانب الآخر يترك نافع خلفه في المؤسسة مشكلات إدارية ومزاعم كبيرة بالفساد.

وتشير الشائعات إلى أن استبدال نافع جاء بعدما نشرت الأهرام تصويبا غير مسبوق في 15 مايو بسبب نشرها عن طريق الخطأ حوارا لمبارك مع صحيفة لسياسة الكويتية.

والواقعة التي لم تذكرها البرقية هي قيام الأهرام بنشر حوار أجراه الجار الله مع المخلوع ونقلت الأهرام فيه قوله ان حركة “كفاية” “ما تقوم به مدفوع الثمن”، وزادت الصحيفة في عناوينها الرئيسية عن الحوار بالقول إنه “على الأمريكيين ألا يظنوا أنني نائم، والمعلومات تأتيني أولا بأول حول اتصالاتهم مع الإخوان المسلمين”، فيما جاء الحوار الذي أجراه الجار لله خاليا من هذه الأجزاء وذلك بعد تدخل الرئاسة لحذفها بينما لم تحذفها الأهرام ونشرتها كما هي.

وتشير البرقية إلى أن الأمين العام للحزب الوطني ورئيس مجلس الشورى صفوت الشريف، غضب و بدأ بعد الخلاف بسبب هذا الحوار يتحدث عن “تغييرات كبيرة” في الصحافة الحكومية. وقيل أن الشريف كان يشك في نفوذ نافع مع الرئاسة الذي كان يعتبره الشريف “دون عوائق”. كما استمرت الشائعات في الوسط الإعلامي خلال الشهرين الماضيين وقالت مصادر في الأهرام أن نافع يعتقد في أن منصبه مضمون بسبب تاريخ علاقاته مع الرئاسة.

ويترك نافع خلفه بديل “ملكي” هو أسامة سرايا، الذي كان رئيس تحرر الأهرام العربي الأسبوعية واعتبرت البرقية أن سرايا كان “مؤيد للإصلاح”. وقالت إن نافع تعرف على سرايا عبر عم الأخير الذي كان مديرا سابقا لتحرير الصحيفة. وبدأ سرايا عمله كمتدرب في القسم الاقتصادي بالأهرام حيث نال ثقة نافع. وأضافت البرقية في ملحوظة توضيحية أن: (السفارة في القاهرة ساعدت سرايا بشكل مكثف خلال سنوات عمله الأولى وقدمت له العديد من الأخبار الحصرية ومصادر المعلومات ودائما ما كان لديه بابا مفتوحا مع المسئولين في السفارة والمسئولين الحكومين الذين يزورون مصر).

ونقلت البرقية عن أحد كبار الصحفيين في الأهرام قوله إن أسامة كان بمثابة ابن نافع وكان سرايا يعتبر نافع مثله الأعلى ونموذجا مثاليا. وأضاف أن نافع الذي سيستمر في كتابة مقاله في الأهرام سيمارس نفوذه من خلف الستار على المؤسسة من خلال علاقته بسرايا. وكان نافع يرى تأثير الفضائيات العربية الصاعدة والصحف العربية مثل الحياة اللبنانية والشرق الأوسط السعودية.

وأضافت البرقية أن مصادر تتهم نافع باستغلال منصبه للمنفعة الشخصية وإثراء نفسه من خلال عمليات رشوة وصفقات نشر. وترك نافع خلفه عمالة زائدة بالمؤسسة وأزمة سوء إدار وعدد من رؤساء ومديري التحرير الذين يقضون وقتا قليلا للغاية على مكاتبهم ويكتفون بكتابة مقالات بين فترة وأخرى دون إدارة حقيقية للمؤسسة.

ورغم الأجواء السيئة بين نافع والشريف إلا أن خطاب الاستبدال كان أقرب لاعتباره جزء من محاولة الحكومة لوضع وجوه جديدة على رأس المؤسسات الحكومية. فتعبير الصحف الحكومية الذي كانت توصف به صحف مثل الأهرام والذي ردده الناس في مصر كان يجعل تصديق تلك الصحف غير ممكنا. ومن خلال وضع وجوه جديدة حاولت الحكومة خلق شعور لدى الرأي العام بوجود نوع من الإصلاح والتقدم لضمان مساهمة تلك الصحف في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. ورغم أن سرايا معروف بتأييده للإصلاح عبر آرائه على الفضائيات العربية، إلا أنه سيستمر على نفس طريق نافع في التغطيات الإعلامية التي تتميز بالود حيال مبارك وتمنحه مزيدا من المشروعية. وختمت السفارة برقيتها بقول أنه: “يبقى مشاهدة ما إذا كان سرايا سيغير الأهرام ويعيدها لمكانتها كالصحيفة العربية الرائدة في المنطقة.
avatar
اخوكم احمد
Admin

عدد المساهمات : 2424
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 54

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://matarya.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى