بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من امثال العرب
الإثنين 26 ديسمبر 2016, 00:16 من طرف اخوكم احمد

» سجل هنا اجمل تهنئة وصلتك
السبت 10 سبتمبر 2016, 03:48 من طرف اخوكم احمد

» رسائل العيد (خفيفة الدم)
الجمعة 09 سبتمبر 2016, 13:14 من طرف اخوكم احمد

» متصفح أوبرا الجديد يوفر 90% من فاتورة الإنترنت
الإثنين 15 أغسطس 2016, 00:28 من طرف اخوكم احمد

» السلام عليكم.
السبت 23 أبريل 2016, 21:33 من طرف اخوكم احمد

» لقد تم حل مشكلة التسجيل بالمنتدى
الخميس 21 أبريل 2016, 18:52 من طرف اخوكم احمد

» احكام نقض محمد عبد السلام يوسف
الأربعاء 20 أبريل 2016, 18:11 من طرف اخوكم احمد

» سلام على اهل حمص وحلب وتحية لأيام منتدى ما وراء الاصوات ويلوووو
الإثنين 11 أبريل 2016, 14:20 من طرف اخوكم احمد

» مباشر بعد قلبل المغرب والرأس الاخضر
السبت 26 مارس 2016, 17:43 من طرف اخوكم احمد

» تونس تحاول إنقاذ اقتصادها بشروط الدائنين
السبت 26 مارس 2016, 00:51 من طرف اخوكم احمد


كتب غيرت وجه التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كتب غيرت وجه التاريخ

مُساهمة من طرف احمد عامر محام في الثلاثاء 05 أبريل 2011, 05:37

ان للكتاب مكانة مرموقة بين الامم فهي مقياس للرقي ودليل على الثقافة وتكاد لا تخلوا حضارة من الحضارات التي مرت على وجه الارض من اثار الكتاب ابتداءً من الواح الطين في البابلية الى البردي القصب في الحضارة المصرية حتى تطور الامر ووصل الى ما هو عليه.

لقد ساهم التطور الحاصل في القرون الاخيرة خصوصاً في فن الطباعة ودخول المكننة فيها الى ازدهار الكتب وانتشار المطبوعات وانتقال المعرفة الى كل اصقاع العالم وتبادل العلوم بين بني البشر حيث لم تعد حكراً على الاغنياء بعد ان اصبح استنساخ الكتاب لا يكلف كثيراً.

لكن مع دخول منافس جديد الى عالم الكتب وهو الانترنت الذي امتاز بسرعة نقل المعلومة وتوفير كل ما يحتاجه المتلقي بثوان معدودة، انكمش سوق الكتب نوعاً ما وقل رواجها لكن لم ينتهي فالكتاب يبقى الصديق الوفي للأنسان ويبقى خير جليس عرفه على مر الزمان.

كتاب غير حياة غاندي

قبل 150 عاما ظهر كتاب "انتو ذيس لاست" الذي غير حياة غاندي واثر عميقا في تفكيره، ففي العام 1904، عثر غاندي ابو الاستقلال الهندي على كتاب الاقتصاد السياسي هذا، اثناء رحلة في القطار في جنوب افريقيا، حيث كان يعيش حينه، وكتب عنه غاندي في مذكراته "كان هذا الكتاب "انتو ذيس لاست، لجون راسكن، مذ بدأت القراءة فيه لم يعد بامكاني تركه، واكتشفت فيه بعض قناعاتي الاشد عمقا"، واضاف غاندي في مذكراته "في تلك الليلة، لم استطع ان انام، وقررت ان اغير حياتي بما يتوافق مع افكار هذا الكتاب".

يذكر ان راسكن كان في منتصف عمره عندما وضع كتابه هذ، وسبق هذا الكتاب له كتابان آخران "القناديل السبعة للهندسة المعمارية" و"احجار البندقية"، وكان راسكن من اشد المنتقدين للرأسمالية الصناعية التي كان صعودها يقلب المجتمع البريطاني، وقد ظهر "انتو ذيس لاست" في كانون الاول/ديسمبر من العام 1860 على شكل اربعة مقالات جمعت في كتاب واحد بعد ذلك بثمانية عشر شهر، وسرعان ما اشتهر الكتاب اذ انه هاجم الفكر المهيمن في تلك الحقبة، لا سيما الفكر الاقتصادي الذي ارساه كل من البريطانيين آدم سميث ودايفيد ريكاردو وجون ستيوارت ميل. بحسب فرانس برس.

وقد اخذ غاندي من هذا الكتاب ما طور به مفاهيمه الاقتصادية، وبالنسبة لداعية السلام فإن المبادىء الاساسية لراسكين هي "ان يكون خير الفرد في خير الكل"، و"ان يكون لمهنة المحامي ومهنة الحلاق القيمة نفسها" (وقد كان غاندي محاميا)، و"ان حياة الفلاح، اي حياة الفلاح والحرفي، جديرة بأن تعاش"، ان عنوان هذا الكتاب مقتبس من عبارة وردت في انجيل متى، عندما يدفع صاحب الكرم الاجور نفسها لعماله بصرف النظر عن عدد ساعات عملهم، ووضع راسكن هذا الكتاب بعد اضراب عمال البناء في لندن، واجتهد فيه ليقول ان نظرية العرض والطلب لا يمكن ان تولد غير البؤس، اذ يضطر العمال لتقديم عملهم مقابل اجور بخسة عندما تصبح فرص العمل نادرة.

وهاجم قاعدة التفكير الكلاسيكي من خلال تحدي مفهوم "اومو ايكونوميكوس" ومفادها ان الانسان تحركه فقط رغبته في تحقيق مصالحه وانه يتبع قوانين المنطق في كل شيء، وقال راسكن، على العكس مما تقدم، ان الانسان تسكنه رغبات وهو قابل للاقدام على افعال لا علاقة لها بمصالحه الخاصة، وان اي تحليل يخفي هذا الجانب الانساني من الانسان لا بد ان يصل الى نتائج غير صحيحة، واعاد تعريف مفاهيم المدرسة الكلاسيكية المنفعة والتبادل والقيمة والثروة، ليصل الى هذه النتيجة "ما من ثمين سوى الحياة"، وهاجم زيف النظرية التي تبرر برأيه الابقاء على الفوارق لا بل تعزيزها.

وقد اوضح كريستوفر ماي، استاذ الاقتصاد، في مقال كتبه خلال السنة الحالية ان المثير للاهتمام بشكل خاص عند راسكن هو "اخلاق المسؤولية" لديه، ويرى ماي وجود "تشابه اكيد" بين افكار راسكن، مثل الدعوة الى استهلاك مسؤول وهو ما ينعكس في التجارة العادلة، والدعوات الحالية الى "المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة" التي "تأخد بعين الاعتبار مصالح الكل فيها، وليس فقط المساهمين فيها او المدراء".

اغلى كتب في العالم

في سياق متصل فأن نسخة نادرة من "اغلى كتاب في العالم" الفه عالم الطيور الفرنسي الاميركي جون جيمس اودوبون ويعود الى القرن التاسع عشر سجلت في لندن سعرا قياسيا جديدا، حيث بيعت بأكثر من ثمانية ملايين يورو، على ما اعلنت دار المزادات "سوذبيز"، فقد بيع كتاب "بيردز اوف اميركا" (طيور اميركا) لقاء 7،3 ملايين جنيه (8،6 ملايين يورو)، وهو سعر قياسي عالمي جديد لعمل مطبوع يباع في مزاد علني، على ما اوضحت "سوذبيز"، وكانت قيمة الكتاب قدرت بما بين اربعة وستة ملايين جنيه، ومالكه الجديد هو تاجر كتب قديمة.

ويعود السعر القياسي السابق الى نسخة اخرى من "بيردز اوف اميركا" بيعت في نيويورك في العام 2000 لقاء سبعة ملايين يورو، اذ لم يعد هناك سوى مئة نسخة تقريبا من كتاب "طيور اميركا"، والكتاب كبير الحجم (بطول 90 سنتم وعرض 60 سنتم) يجمع رسوم طيور مثل النحام والتم، وجان جاك اودوبون، المعروف باسمه الانكليزي جون جيمس اودوبون، هو عالم طيور وعالم طبيعيات ولد في هايتي العام 1785، ايام الاستعمار الفرنسي من والدين فرنسيين ومن ثم نال الجنسية الاميركية. بحسب فرانس برس.

والنسخة التي يجري المزاد عليها هي من مجموعة لورد هيسكيث البريطاني المتوفى، ويحوي الكتاب ألف رسم توضيحي بالحجم الطبيعي لنحو 5آلاف طائر، واستغرق الكتاب من الفنان جون جيمس أودوبون المختص بالحياة البرية 12 سنة لإتمامه، ومن أجل ذلك تنقل أودوبون في أنحاء الولايات المتحدة ليصطاد الطيور ثم يعلقها على قطع من الأسلاك كي يرسمه، ثم سافر بعد ذلك إلى بريطانيا لطبع الكتاب، وقام بحملة دعائية له بين الأثرياء كي يشتروا نسخا منه، وتضم مجموعة لورد هيسكيث نسخة نادرة من كتاب شكسبير "الملف الأول"، وهو أهم كتاب في الأدب الإنجليزي وفقا لمزاد سوذبي، ومن بين 750 نسخة طبعت من الكتاب يوجد اليوم منها 219 فقط، وتقدر قيمة النسخة المعروضة للبيع والتي يعود تاريخها إلى عام 1623 بنحو 1.5 مليون جنيه إسترليني، ولم يفقد من صفحاتها سوى ثلاث صفحات، كما تعرض للبيع في نفس المزاد الذي سيجري في السابع من كانون الأول رسائل من الملكة إليزابيث الأولى إلى الملكة ماري ملكة اسكتلندا.

وقال دافيد جولدثورب، الإخصائي في قسم الكتب والمخطوطات في صالة سوذبي بلندن أمر عظيم أن يكون لديك كل هذ المعروضات في مزاد واحد، إذ لم يحدث هذا قطعا طوال 15 عاما من عملي هنا، وهناك آخرون كانوا قبلي ولا يتذكرون مثل هذا الأمر أبدا.

من جهتها بيعت رواية امرأة ناجية من غرق سفينة التيتانيك مقابل حوالي 32 ألف دولار في مزاد في بريطاني، وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية ان جامع تذكارات من أوروبا الشرقية اشترى الرواية مقابل 31 ألفاً و800 دولار بعد عرضها في مزاد علني في مدينة ويلتشاير، وقد سجلت رواية الناجية لورا فرانكاتيلي في التحقيق البريطاني بحادث غرق السفينة في العام 1912، وتصف فرانكاتيلي أحداث غرق السفينة التي أدت الى مصرع أكثر من ألف و500 شخص بعد اصطدامها بجبل جليدي خلال رحلتها الأولى عبر الأطلسي.

وكانت فرانكاتيلي في عمر الـ 31 سنة عند وقوع الحادث، وتعمل كمرافقة للبارونيت كوسمو دوف غورن وزوجته لوسي كريستين، وتقول في روايتها انها صعدت على متن قارب نجاة مع البارونيت وزوجته لم يكن على متنه الا 5 ركاب و7 من أفراد الطاقم، معترفة أنهم لم يفكروا في العودة للبحث عن المزيد من الناجين، وأشارت الى أنها كانت بين آخر من صعد على متن قارب نجاة لأنه لم يكن يسمح للبارونيت بالصعود وحصر ذلك بالنساء والاطفال ولم تصعد هي وزوجته الا بعد السماح له بمرافقتهم، وفيما كانت تبتعد في القارب كانت تسمع «الصراخ والبكاء» بينما تغرق السفينة في المحيط، وتوفيت فرانكاتيلي في العام 1967 وبعد وفاتها تناقل جامعا تذكارات روايتها. بحسب يونايتد برس.

من جهة اخرى قالت مجموعة كراون للنشر إن مبيعات مذكرات الرئيس الأمريكي جورج بوش (لحظات القرار) تجاوزت مليوني نسخة مطبوعة والكترونية منذ إصداره، على النقيض من ذلك بلغت مبيعات مذكرات الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون (حياتي) 2.2 مليون نسخة منذ إصدارها لأول مرة في 2004، وصف متحدث باسم مجموعة كراون مبيعات كتاب بوش بأنها رائعة وقال إنه لا يعتقد أن هناك كتابا غير خيالي صدر في 2010 بيعت منه أكثر من مليون نسخة، وقد سرد بوش في كتابه ما دار في كواليس البيت الأبيض وإدارته بعد هجمات 11 سبتمبر أيلول بما في ذلك الإقرارات التي أدت إلى حربي أفغانستان والعراق. بحسب رويتر.

من جهة اخرى أفاد موقع "آم نيويورك" الأمريكي أن الكتاب الذي يعد من أول الكتب عن "الرجل العنكبوت" والذي يحمل اسم "خيال مذهل 15" بيع بـ1.1 مليون دولار، محققاً رقماً قياسياً للكتب الكوميدية من العصر الفضي أي خمسينات وستينات القرن الماضي، وأشار الموقع إلى ان الكتاب بيع قبل 5 عقود بـ12 سنتاً فقط، والسعر الذي حققه في المزاد يجعل منه ثاني أهم كتاب كوميدي على الإطلاق بعد كتاب "أكشن كوميكس 1" عن "سوبرمان" الذي يعود إلى العام 1938 وبيع بـ1.5 مليون دولار في العام الماضي.

جدتي سئمت من هركول بوارو

من جهته قال حفيد اغاتا كريستي في مقابلة اجريت معها ان الكاتبة البريطانية كانت قد سئمت من الشخصية الرئيسية في كتبها التحري البلجيكي الشهير هركول بوارو وكانت تود التخلص منها لولا انه كان يدر الكثير من الأموال عليه، وقال ماثيو بريتشارد ان كريستي كانت تريد التخلص من التحري وكانت تتردد في كتابة "رواية جديدة تتمحور على بوارو لم تكن تنقصها الأفكار بتاتا لكتبها الا ان بعضها لم يكن يتماشى مع شخصية بوارو"، واضاف انها كانت تتوق "إلى كتابة قصص أخرى مع شخصيات اخرى"، ومضى يقول "الا ان وكلاء أعمالها وناشريها الذين كانوا يتحكمون باوضاعها المالية كانوا متحمسين جدا لبوارو حيث كانت الشخصية الأكثر شعبية" لاغاتا كريستي التي كانت تدرك انها "مصدر أموال كبير".

وتفيد موسوعة غينيس للارقام القياسية ان اغاتا كريستي هي الكاتبة التي باعت اكبر عدد من الكتب في العالم مع أكثر من ملياري كتاب، وترد شخصية هركول بوارو في 33 رواية و51 قصة نشرت بين 1920 و1975 اي قبل عام من وفاة اغاتا كريستي في سن الخامسة والثمانين.

كان يقرأ كتاباً

الى ذلك فرضت الشرطة غرامة على سائق سيارة شاب كان يقرأ كتابا وهو يقود على اكثر طرقات كندا السريعة اكتظاظا جنوب غرب تورونتو على ما ذكرت السلطات، وتلقت شرطة اونتاريو اتصالا من سائق سيارة بلغ عن رجل يقود سيارته من دون تركيز على الطريق السريع 401 قرب شتهام عند الفجر، وقالت الشرطة في بيان ان "السائق ابلغ الشرطة ان سيارة بونتياك تسير على الطريق السريع 401 وداخلها مضاء فيما يقرأ سائقها كتابا".

ورصدت دورية للشرطة السيارة "التي كانت تسير خارج مسلكها في وسط الطريق فيما كان السائق ينظر الى اسفل"، ووجهت الى السائق تهمة القيادة بطريقة خطرة، واعتمدت مقاطعة اونتاريو مطلع السنة الحالية قانونا يمنع استخدام الهواتف الخلوية والاجهزة الالكترونية المحمولة خلال قيادة السيارة لتجنب عدم تركيز سائقي السيارات.بحسب فرانس برس.

قاموس أوكسفورد على الانترنت

أعيد نشر النسخة الالكترونية من قاموس أوكسفورد بالانجليزية على الانترنت بعد مرور عشر سنوات على نشره لاول مرة على الشبكة العنكبوتية، ويقول المنظمون ان النسخة الجديدة تحتوي على 600 ألف كلمة وثلاثة ملايين اقتباس وتغطي اللغة الانجليزية على مدى أكثر من ألف عام، والى جانب عرض معاني الكلمات يمكن القاموس الالكتروني القراء من رصد تطور اللغة بمساعدة موسوعة المفردات التاريخية التي تضمها النسخة الالكترونية من قاموس اوكسفورد، فعلى سبيل المثال يظهر البحث عن كلمة "كساد" انها استخدمت لاول مرة في عام 1606 لوصف "توقف مؤقت في العمل أو النشاط"، بينما في 1614 كانت هناك اشارات تعني "التخلي عن مباديء حزب" وبعد أكثر من 200 عام ظهر تعريف اخر هو "التراجع أو التخلي اوالارض التي تم التخلي عنها"، ولكن لم يرد استخدام كلمة كساد في السياق الاقتصادي حتى عام 1903. بحسب رويترز.

وتذكر النسخة الكتاب الذين أثروا في اللغة الانجليزية ومنهم جورج أورويل الذي كان مسؤولا ليس فقط عن عبارات شهيرة مثل "التفكير المزدوج" بمعنى تقبل معتقدين متعارضين باعتبارهما صحيحين في وقت واحد بل أيضا عن عبارات مثل " البيروقراطية".

شاعر يروي مغامرة ايرانيان

من جهة اخرى القى الشاعر والمترجم الايراني موسى بيدج أضواء على رحلة ايرانيين قاما برحلات حول العالم منذ منتصف الخمسينيات على دراجتين ناريتين وقدما وصفا لبعض المناطق منها الجزيرة العربية وكانا يعيشان على اصطياد الافاعي وبيع سمومها للمختبرات الصحية، وكان الاخوان عيسى وعبد الله اميدوار يجوبان العالم بين عامي 1954 و1964 مدفوعين برغبة في التعرف الى الشعوب المختلفة في أكثر من 90 دولة ولم يباليا بما تعرضا له من مشكلات بسبب عوامل طبيعية أو توترات سياسية اذ اعتقلا من قبل الثوار الجزائريين خلال حرب التحرير (1954-1962) الذين ظنوهما من "الغزاة" الفرنسيين.

ويقول بيدج في بحث عنوانه "حول العالم على دراجة نارية في عقد كامل" ان رحلة الاخوين اميدوار بدأت من شرق ايران الى أفغانستان وباكستان والهند واستراليا ثم عادا الى فيتنام وكوريا والصين واليابان ومنها اتجها الى الامريكتين والقطبين الشمالي والجنوبي ثم ارتحلا الى بلدان أوروبية في طريق العودة الى ايران، ويضيف أنهما جمعا "ثروة ثقافية هائلة وحكايات غريبة" وكميات من المنتجات المحلية وصورا وأفلاما وثائقية نادرة وذكريات جميلة وأليمة عن فيضانات وعواصف وطقوس اجتماعية ودينية وقومية فضلا عن لقاءات مع رؤساء ومثقفين اضافة الى "بسطاء لا يعلمون أبعد من تخوم قبيلتهم شيئا."

ويقول بيدج ان الاخوين اميدوار "طاعنان في السن" تجاوزا الثمانين وان عبد الله يقيم في تشيلي أما عيسى الذي يقيم في طهران فقال لبيدج "كنا نعتاش على سم الافاعي، نعم كنا نصطاد الافاعي وبعد استخراج سمها نطلق سراحها ونبيع السم للمختبرات الصحية" كما كانا يحصلان على مبالغ متواضعة نظير عرض أفلامهم الوثائقية في جامعات أو مراكز ثقافية، ويضيف أن رحلتهما الاولى على دراجتين ناريتين استغرقت سبع سنوات وأنهما عادا لايران لمدة تقل عن ثلاثة أشهر ثم خططا لرحلة الى افريقيا استمرت ثلاث سنوات ولكن على سيارة أهدتها لهما شركة فرنسية للسيارات حينما كانا في باريس "مكافأة لنا لعبورنا البحار والمحيطات والبلدان في أصقاع العالم المتباعدة" كما يسجل الاخوان في كتاب عن رحلتهما يقع في 750 صفحة.

ويقول ان مكانا في قصر سعد اباد بطهران خصص لعرض الكثير من "مقتنياتهما الغريبة" والسيارة السيتروين والدراجتين الناريتين التي سافرا بها حول العالم، ويستعرض غرائب منها أنهما "تعرفا في منطقة التبت الى قوم تتزوج النساء فيه بأكثر من رجل واحد في نفس الوقت" كما زارا معبدا في جزيرة سريلانكا يفتح كل عام مرة واحدة وتعرض فيه احدى أسنان بوذا وأنهما اجتازا العمق الافريقي صعودا الى الجزائر "وتم أسرهم من قبل مناضلي الثورة الجزائرية المختبئين بين الكهوف والوديان واعتبرهما أعضاء المقاومة الجزائرية غزاة فرنسيين وهناك رأيا الموت الى أن ثبت أنهما ليسا كذلك." بحسب رويترز.

ويقول الاخوان اميدوار في الكتاب الذي أورد بيدج مجتزءات منه ان رحلتهما الثانية الى افريقيا بدأت بالكويت التي أغدق استخراج النفط وبيعه عليها "الملايين فانتقل أناسها فجأة من ركوب الجمال الى قيادة السيارات الامريكية الفارهة ولهذا السبب تركت الجمال سارحة في الصحراء"، ويضيفان أنهما في السعودية كان لهما لقاء مع الملك الراحل سعود بن عبد العزيز "وفي الموعد المحدد لنا ذهبنا الى القصر الملكي وبعد انتهاء الاجراءات اللازمة عبرنا أقبية ودهاليز لا تقل روعة عن مثيلاتها التي قرأنا عنها في حكايات ألف ليلة وليلة ثم وصلنا صالة فارهة" حيث يجلس الملك الذي حذرهما خطورة صحراء الربع الخالي قائلا انها أزهقت أرواح كثيرين، وسجل الكتاب أن عاصفة هبت في اليوم العشرين وطمرت السيارة تحت الرمال.

رسائل الثورة المصرية

على صعيد اخر تنوي دار نشر اميركية اصدار كتاب يتضمن مختارات من الرسائل الموجهة عبر خدمة تويتر للمدونات الصغيرة، خلال موجة التظاهرات التي عمت مصر وادت الى رحيل مبارك عن السلطة، وهذا الكتاب الذي يقع في 160 صفحة سيحمل اسم (تيتس من ميدان التحرير) الساحة الكبرى في القاهرة التي شكلت مركز الاحتجاجات ضد الحكومة وستصدره في شهر نيسان المقبل دار النشر "او ار بوكس". بحسب فرانس برس.

وقالت دار النشر ان الكتاب "سيجمع مختارات من هذه الرسائل ذات الرمزية العالية على شكل سرد ساحر وبوتيرة سريعة"، واضافت دار النشر ان "احاسيس صافية ترشح عن هذه الرسائل أكانت تنبيهات مذعورة من هجمات بلطجية النظام ام الفرحة الجنونية عند سقوط الديكتاتور، وسيباع الكتاب بسعر 12 دولارا في نسخته الورقية وعشرة دولارات في نسخته الالكترونية.

كتاب يعود بعد 30 سنة

وجد كتاب نادر طريقه من جديد إلى مكتبة في جنوب العاصمة البريطانية لندن بعد أكثر من 30 سنة تنقل فيها حول العالم مع قائد سابق في سلاح البحرية الأسترالي، يذكر القائد السابق في سلاح البحرية الملكي الأسترالي رون روب استعار كتاب "مذكرات صامويل بيبيز" من مكتبة والينغتون في سوتون في العام 1981، وأخذه معه إلى هونغ كونغ قبل أن يعود إلى أسترالي، وأوضحت ان الرجل استعار الكتاب يوم كان يخدم في لندن لمساعدة ابنته في مشروع تعده، وأخذه معه لكنه لم يكتشف انه ما زال بحوزته إلا عندما كان يستعد لتغيير منزله فاتصل بمدير المكتبة وأبلغه برغبته بإعادة الكتاب. بحسب يونايتد برس.

وأعلنت المكتبة انها لن تغرم روب أي مبلغ بسبب التأخير، مع العلم انه لو قرروا تغريمه فعلاً لكان توجب عليه دفع أكثر من 1600 جنيه إسترليني، يشار إلى انه قبل اختفائه، كان ثمن الكتاب الذي يعود للعام 1928 يقدر ب 200 جنيه، وهو موجود في المكتبة منذ افتتاحها في العام 1936، وتبرع السير وليام مالينسون بالكتاب الذي عاد الآن إلى "غرفة كالينسون" في المكتبة".
avatar
احمد عامر محام
مشرف المنتدى القانونى
مشرف المنتدى القانونى

عدد المساهمات : 961
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 22/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتب غيرت وجه التاريخ

مُساهمة من طرف المستشار/ أحمد الحريف في الثلاثاء 05 أبريل 2011, 10:38

مساهمة جيدة
أحمد الحريف
avatar
المستشار/ أحمد الحريف
مشرف منتدى التنمية البشريه
مشرف منتدى التنمية البشريه

عدد المساهمات : 767
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
العمر : 58

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى