بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» متصفح أوبرا الجديد يوفر 90% من فاتورة الإنترنت
السبت 11 نوفمبر 2017, 14:20 من طرف اخوكم احمد

» عيد ميلاد المنتدى الثانى
الأربعاء 08 نوفمبر 2017, 15:16 من طرف اخوكم احمد

» الاهلى والوداد مباشر على منتدى المطرية
السبت 28 أكتوبر 2017, 18:41 من طرف اخوكم احمد

» الرقم البريدى لمنطقة المطرية بالقاهرة
الأحد 10 سبتمبر 2017, 21:13 من طرف اخوكم احمد

» المطريه ليس بها فرع واحد لأى بنك ؟
الأربعاء 30 أغسطس 2017, 15:15 من طرف اخوكم احمد

» من امثال العرب
الإثنين 26 ديسمبر 2016, 00:16 من طرف اخوكم احمد

» سجل هنا اجمل تهنئة وصلتك
السبت 10 سبتمبر 2016, 03:48 من طرف اخوكم احمد

» رسائل العيد (خفيفة الدم)
الجمعة 09 سبتمبر 2016, 13:14 من طرف اخوكم احمد

» السلام عليكم.
السبت 23 أبريل 2016, 21:33 من طرف اخوكم احمد

» لقد تم حل مشكلة التسجيل بالمنتدى
الخميس 21 أبريل 2016, 18:52 من طرف اخوكم احمد


نابليون بونابرت ,,,,,,

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نابليون بونابرت ,,,,,,

مُساهمة من طرف احمد عامر محام في الأربعاء 16 مارس 2011, 12:31

تدخل الحملة الفرنسية التي نزلت شواطئ الأسكندرية من ناحية الغرب في أول يوليو 1798 م في دائرة التنافس الفرنسي الإنجليزي علي المستعمرات في الشرق. و قد بدأ هذا التنافس في القرن السابع عشر و استمر طوال القرن الثامن عشر، ثم أتخذ بعداً جديداً بعد قيام الثورة في فرنسا.

كان البحث عن المستعمرات خارج أوروبا أحد خصوصيات العصر الحديث في تاريخ أوروبا بعد انتهاء الإقطاع و قيام الدولة القومية و وجود الرأسمالية التجارية.

و بعد قيام الثورة الصناعية أصبحت الحاجة إلي الأسواق و المستعمرات أمر أكثر حيوية للدول الرأسمالية الأوربية في فرض النفوذ و السيادة علي مناطق مختلفة في العالم الجديد و الشرق للحصول منها علي موارد طبيعية رخيصة ثم بيع المنتجات الأوروبية في أسواقها.

علي أن فكرة احتلال فرنسا لمصر في العصر الحديث و بعد انتهاء الحروب الصليبية في العصور الوسطي ترجع إلي القرن السابع عشر أيام حكم لويس الرابع عشر سنة 1672. و كان الغرض ضرب التجارة الهولندية في الهند التي تمر عن طريق مصر. و تجددت الفكرة مرة أخري أيام لويس الخامس عشر في القرن الثامن عشر سنة 1769 م ، و لكن ليس عن طريق إرسال حملة عسكرية ، و إنما كان ملك فرنسا يطمع أن تتنازل الدولة العثمانية لفرنسا عن مصر. و تكررت الفكرة مرة ثالثة أيام لويس السادس عشر لتسهيل اتصال تجارة فرنسا في شرق آسيا عن طريق مصر بدلاً من الدوران حول إفريقية.

و في الأيام الأولي للثورة تجددت الفكرة من خلال تقارير القنصل الفرنسي في مصر حيث كان يحث حكومة الثورة الفرنسية علي إرسال حملة عسكرية لإنقاذ التجارة الفرنسية و تأمين تجار فرنسا في المنطقة من خطر المماليك.

و كانت حكومة الثورة الفرنسية تفضل ضرب إنجلترا في عقر دارها بدلاً من ضرب مصالحها في الهند عن طريق مصر، إلا أن نابليون بونابرت كان يري صعوبة الدخول في معركة بحرية مع إنجلترا. ومن ثم فقد انتصر مشروع غزو مصر بهدف تسهيل مرور التجارة الفرنسية إلي الشرق بدلاً من طريق رأس رجاء الصالح الذي يسيطر عليه الأسطول الإنجليزي.

وجد بونابرت أن خير وسيلة لتوطيد سلطة فرنسا في مصر أن يعمل علي مجاملة الدولة العثمانية بقدر المستطاع ، و اجتذاب المصريين إلي صفه ، و ذلك بإفهامهم أنه إنما جاء لمحاربة المماليك الغرباء عن البلاد و الذين يستنزفون ثروة مصر و يظلمون أهلها، و أنه يرمي إلي إنشاء حكومة أهلية يكون الحكم فيها للمصريين و قد عبر عن ذلك في منشوره بتاريخ 27 يونيه 1789 م ووزعه في مصر قبل وصول الحملة إلي الشواطئ المصرية.

فوجئ حكام المماليك بنزول الحملة علي شواطئ الأسكندرية في أول يوليو 1798 م و كانت قوتهم قد استهلكت في النزاعات الداخلية فيما بينهم ، فلم يوجهوا اهتماماتهم إلي تحصين حدود البلاد تجاه الأخطار المحتملة.

و قبل أن تصل قوات الماليك من القاهرة بقيادة مراد بك لملاقاة الفرنسيين ، كان أهالي الأسكندرية بزعامة السيد محمد كريم حاكم المدينة قد واجهوا قوات الغزو ، و لهذا أعتقلته القوات الفرنسية ثم أعدم رمياً بالرصاص في 6 سبتمبر 1798 م .

واصلت القوات الفرنسية زحفها في طريقها إلي العاصمة فالتقت بقوات مراد بك بالقرب من شبراخيت في البحيرة في 13 يوليو 1798 م ، و هزم جيش المماليك و تقهقر للدفاع عن القاهرة و رابط عند امبابة.

واجه جيش المماليك القوات الفرنسية مرة أخري عند إمبابة و هُزم مرة أخري ، و فر مراد بك إلي الصعيد و هرب إبراهيم بك و الوالي العثماني من مصر.

avatar
احمد عامر محام
مشرف المنتدى القانونى
مشرف المنتدى القانونى

عدد المساهمات : 961
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 22/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نابليون بونابرت ,,,,,,

مُساهمة من طرف كابتن اشرف في الخميس 17 مارس 2011, 08:56

اخي بالنسبه للموضوع فهو رائع ولكنه يختلف عن عنوان الموضوع فالعنوان نابلوين بونابرت فعند قراتئ للعنوان اعتقدت انني سوف اقراء معلومات عن نابلوين سواء عن نشاته او سيرته الحربيه او حروبه الكبيرة في اوربا .
حيث يعتبر نابلون من اعظم قواد حروب البر علي الاطلاق وحروب البر هي الحروب التي تتم علي اليابسه (الارض) ولولا قوة اسطول انجلترا في ذلك الوقت لاصبح نابليون حاكم اكبر مستعمرات في التاريخ لانه بفضل حروبه البريه استولي علي نصف اوربا وكان في طريقه للاستلاء علي النصف الاخر
عوا شكرا لمجهودك ونتمنا الاستفادة بمعلوماتك القيمه وثقافتك الواضحه من خلال موضوعاتك .
وتقبل تحياتي

كابتن اشرف
مشرف منتدى كلام من القلب
مشرف منتدى كلام من القلب

عدد المساهمات : 47
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 47

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى